ما هي العملة المشفرة ؟ وكيف يتم التعامل بها

ما هي العملة المشفرة ؟

ما هي العملة المشفرة
ماهي العملات المشفرة وكيف يتم التعامل بها
العملة المشفرة هي أصل أو عملة رقمية مصممة لتعمل كوسيط للتبادل يستخدم تشفيراً قوياً لتأمين المعاملات المالية. تتضمن تقنية Blockchain في العملات المشفرة اللامركزية والشفافية والثبات.

أهم ميزة في العملة المشفرة هي أنها لا تخضع لسيطرة سلطة مركزية ( السلطة المركزية ). تجعل الطبيعة اللامركزية لـ blockchain العملات المشفرة محصنة نظرياً ضد الأساليب القديمة للتحكم والتدخل الحكومي.


يمكن إرسال العملات المشفرة مباشرة بين طرفين من خلال استخدام المفاتيح  الخاصة  والعامة . يمكن إجراء هذه التحويلات برسوم معالجة صغيرة ، مما يسمح للمستخدمين بتجنب الرسوم الإضافية التي تفرضها المؤسسات المالية التقليدية.

كيف يتم التعامل بالعملات المشفرة

ما هي العملة المشفرة ؟ وكيف يتم التعامل بها

قلة من الناس يعرفون أن العملات المشفرة ظهرت كمنتج ثانوي لاختراعات أخرى. ساتوشي ناكاموتو ، مخترع  البيتكوين  (أول عملة مشفرة ) لم يقصد أبدًا إنشاء عملة.


في إعلانه عن البيتكوين في نهاية عام 2008 ، صرح ساتوشي أنه كان يطور " نظام نقود إلكتروني  من نظير إلى نظير " . " 


الهدف هو إنشاء شيء فشل الكثير من الناس في إنشائه قبل العملات الرقمية.

الإعلان عن الإصدار الأول من Bitcoin ، وهو نظام نقود إلكتروني جديد يستخدم شبكة نظير إلى نظير لتجنب الإنفاق المزدوج. Bitcoin هو لامركزي تمامًا بدون خادم مركزي أو سلطة. - أعلن ساتوشي ناكاموتو ، 09 يناير 2009 ، عن البيتكوين على موقع SourceForge.


كان أهم جزء في اختراع ساتوشي هو أنه وجد طريقة لبناء نظام عملة رقمية لامركزي. في التسعينيات ، كان هناك الكثير من الأشخاص يحاولون جني الأموال الرقمية ، لكنهم جميعًا فشلوا.


بعد رؤية فشل جميع محاولات المركزية ، حاول  ساتوشي بناء " نظام نقدي رقمي  " بدون كيان مركزي. مثل شبكة نظير إلى نظير  لمشاركة البيانات.


فقط مع  هاتف ذكي  يعمل بنظام Android أو كمبيوتر محمول متصل بالإنترنت ، يمكنك إرسال الأموال واستلامها من أي مكان وفي أي مكان في العالم.


ومن المثير للاهتمام أنه يمكن القيام بذلك في أي وقت وفي أي مكان بغض النظر عن أيام عمل البنك أو أيام العمل الحكومية ، ولا يوجد توقف  ويمكن إتمام المعاملات في غضون دقائق.

أنواع العملات المشفرة

ما هي العملة المشفرة ؟ وكيف يتم التعامل بها


نقلاً عن موقع Coinmarketcap.com  ، يوجد حاليًا 904 نوعًا من العملات المشفرة وأشهرها هو Bitcoin.


اليوم ، لا تزال Bitcoin واحدة من أكثر أنواع العملات المشفرة شيوعًا. ولكن بصرف النظر عن ذلك ، هناك الكثير من الأنواع الأخرى من العملات المشفرة التي تستحق المتابعة. فيما يلي أنواع العملات المشفرة الموجودة:


  • بيتكوين

العملة المشفرة الأولى الوحيدة والأكثر شهرة. تُعد Bitcoin بمثابة المعيار الذهبي الرقمي في صناعة العملات المشفرة ، وتُستخدم كوسيلة دفع عالمية ، وهي العملة المستخدمة في الجرائم الإلكترونية مثل السوق السوداء أو برامج الفدية. بعد سبع سنوات من وجودها ، ارتفع سعر البيتكوين من صفر إلى أكثر من 650 دولارًا ، ووصل حجم تداولها إلى أكثر من 200000 معاملة يومية.


  • إيثيريوم

من بنات أفكار عبقري العملة المشفرة الشاب فيتاليك بوتيرين صعد إلى المركز الثاني في التسلسل الهرمي للعملات المشفرة. تمامًا مثل Bitcoin ، لا تقوم blockchain بالتحقق من صحة مجموعة من الحسابات والأرصدة فحسب ، بل يمكنها أيضًا تغطية دولة واحدة. هذا يعني أن Ethereum لا يمكنها معالجة المعاملات فحسب ، بل يمكنها أيضًا معالجة العقود والبرامج المعقدة.


هذه المرونة تجعل من Ethereum الأداة المثالية لـ blockchain. ومع ذلك ، لديها بعض القضايا. بعد DAO - العقد الذكي المستند إلى Ethereum - hack ، قرر المطورون الانتقال إلى Ethereum ، مما أدى إلى ظهور Ethereum Classic.


تستضيف Ethereum نفسها العديد من الرموز المميزة مثل DigixDAO و Augur. هذا يجعل Ethereum عائلة من العملات المشفرة أكثر من كونها عملة رقمية واحدة.


  • تموج

XRP ، عملة الريبل ، لا تعمل كوسيط لتخزين وتبادل القيمة ، بل تعمل كرمز أو ضمانة لحماية الشبكة من البريد العشوائي.


الريبل ، على عكس Bitcoin و Ethereum ، ليس لديه تعدين لأن جميع العملات المعدنية مسبقة التنقيب. لعبت Ripple دورًا مهمًا في القطاع المالي حيث انضم العديد من البنوك إلى شبكة Ripple.


  • لايتكوين

كانت Litecoin واحدة من أولى العملات المشفرة بعد Bitcoin وتعتبر أداة غزل الأموال في عالم العملات الرقمية. أسرع من البيتكوين ، والمزيد من الرموز المميزة وخوارزمية تعدين جديدة ،


Litecoin هي عملة رقمية مبتكرة حقيقية ، مصممة بشكل مثالي لإصدار خفيف من البيتكوين. مثال على Litecoin هو Dogecoin أو Feathercoin.


  • مونيرو

Monero هو أبرز مثال على خوارزمية CryptoNight. تم إنشاء هذه الخوارزمية لإضافة ميزات خصوصية لا تمتلكها Bitcoin. إذا كنت تستخدم Bitcoin ، فسيتم توثيق كل معاملة تجريها على blockchain ويمكن تتبع آثار معاملاتك. مع إدخال مفهوم يسمى Ring Signature ، يمكن لخوارزمية CryptoNight أن تجعل آثار معاملاتك غير قابلة للتعقب


كان أول تطبيق لـ CryptoNight ، Bytecoin ، ذا أولوية عالية ولهذا السبب ، تم رفض Bytecoin من قبل المجتمع. كان Monero أول استنساخ للبايتكوين غير المكوّن من قبل وأثار الكثير من الوعي. كان هناك العديد من التجسيدات الأخرى لألعاب cryptonotes مع تحسينات طفيفة ، لكن لم يحقق أي منها نفس الشعبية مثل Monero.


بلغت شعبية Monero ذروتها في صيف عام 2016 عندما قررت العديد من الأسواق المظلمة قبولها كعملة. وقد أدى هذا إلى زيادات ثابتة في الأسعار ، ولكن في الواقع لا يزال استخدام Monero منخفضًا للغاية.


بالإضافة إلى ذلك ، هناك المئات من الأنواع الأخرى من العملات المشفرة وفروعها. معظمهم ليس أكثر من محاولة للوصول إلى المستثمرين وتحقيق ربح سريع.